منتديات يا عرب  

 
 

عودة للخلف   منتديات يا عرب > منتديات الطب البديل والصحه > الاعشاب الطبيه

الاعشاب الطبيه فقط عرض معلومات عن الاعشاب وفوائدها

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-28-2013, 06:09 صباحاُ
romio romio غير موجود حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 5,853
إفتراضي شارب القط

شارب القط
نبات شارب القط في البرية



Cat’s whiskers
Orthosiphon stamineus
تصنيف علمي
المملكة : النبات
التقسيم : نباتات مزهرة
فئة : ثنائيات الفلقة
الترتيب : Lamiales
الأسرة : Lamiaceae
جنس : Orthosiphon
الأنواع : O. stamineus
اسم علمي

Orthosiphon stamineus



أسماؤه
شارب القط أو الأسد، شاي جاوة، القطة الطويلة Misai Kucing (حسب اللغة المالاوية).

وصف وتعريف
أوراق حديثة لشارب القط

نبات شارب القط نبات معمر ينمو في المناطق المدارية في شرق آسيا عموما، يصل بارتفاعه 45 – 60 سم، يحمل أزهار طويلة لها سنيبلات طويلة في جوانبها تتراوح من 7,5 – 20سم طولا تزهر من الصيف إلى الخريف، لونها أبيض تتوضع على سويقات طويلة تشبه شوارب القط ومن هما جاءت التسميةالشائعة.
للنبات جاذبية كبرى للحيوانات البرية و يتميز بقاومته الكبيرة لأشعة الشمس التي مهما اشتدت يقاومها ولايصيبه الجفاف وهذا ما يعطيه أهمية إضافية.

يتواجد نبات شارب القط في الطبيعة بأحد لونين، الأبيض أو الأرجواني.
ويعرف النبات أيضا بأنه ( شاى جاوه Java Tea) وهو منتشر بكثرة فى المناطق الإستوائية، مثل إندونيسيا، وماليزيا، وغيرها من دول شرق آسيا.
ويستخدم النبات على مدى أزمنة بعيدة وحتى الآن، للتخلص من فضلات الجسم وخصوصا أملاح الصوديوم الزائدة عن طريق الجهاز البولى، ودون الإحساس بالعطش، لذا فإن النبات يعتبر مقو لعمل الكليتين. كما تستخدم أوراق النبات فى نظام الحمية لمن يرغبون فى خفض الوزن، وذلك بالتخلص من قدر كبير من الصوديوم مع السوائل الزائدة عن حاجة الجسم.

الأجزاء المستخدمة
الأوراق، والأطراف الغضة من الأفرع.
أزهار شارب قط بيضاء
المحتويات الكيميائية
تحتوى الخلاصة المائية والكحولية على البوليفينولات النشطة active polyphenols، وفلافينويد البولى ميثوكسيليتد polymethoxylated flavonoids، وأحماض الكافيك caffeic acid، والسيكوريك cichoric، والروزمارنيك rosmarinic، والبوتاسيوم potassium، والزيوت الأساسية essential oil .

الخصائص الدوائية
المكونات المشار إليها أعلاه، تتآزر جميعها لكي تكون مدرة للبول وأملاح الصوديوم، ومانعة لتكون الحصى فى كل من الجهاز البولى أو المرارة.
ويستخدم النبات جميعه للأغراض الطبية، حيث يجمع النبات من الحقل على مدار العام، ويغسل ويجفف، ويقطع إلى أجزاء صغيرة لعمل المشروب الصحى منه.

الاستعمالات العلاجية

حصيات الكلية و النقرس
معالجة الحميات المختلفة (ارتفاع الحرارة).
مضاد التهابي ومسكن
منشط للكبد وطارح للسموم
ارتفاع سكر الدم و المحافظة على مستويات طبيعية.

الجرعات العلاجية و الأمان
تمت دراسة الجرعات الدوائية بشكل واسع على القوارض مع عدم ملاحظة أية آثار سمية، في دراسة تمت عام 2008 م، تم فيها إعطاء فئران التجارب جرعات من مستحضرات شارب القط عن طريق الفم لمدة 14 يوما و قورنت مع مجموعة لم تعط أية مستحضرات منه إنما فقط الماء المقطر، وقسمت المجموعات المعالجة لأربع مجموعات أعطيت كما يلي: المجموعة الأولى أعطيت 0,5 غ/كغ، والمجموعة الثانية 1 غ/كغ، والثالثة 3 غ/كغ، أماالمجموعة الرابعة فأعطيت 5 غ/كغ، فك كل هذه المجموعات لم تلاحظ أية آثار جانبية أو قاتلة أو أية أذيات جهازيةعند تلك الفئران خلال فترة التجارب.
وفي الاستخدام التاريخي و الشعبي للنبات والذي يمتد قرونا في ماليزيا و فيتنام و اليابان، لم تشاهد آثار جانبية تمنع استعمالاته بالرغم من عدم توثيقها بالأبحاث السريرية المباشرة على الإنسان.


نتائج
أزهار شارب قط أرجوانية
مستحضرات شارب القط التي تشارك في المستحضرات الحديثة مع 99 مغ بوتاسيوم، تعتبر من المدرات البولية الطبيعية التي يمكن لها أن تدعم وظائف الكلية والكبد و التي تساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم كما هي الحال مع الاستسقاء و الوذمات و في حالات الاحتقان عند النساء السابقة أو المرافقة للدورة الشهرية، فإن تناول تلك المستحضرات يحث على إطراح الماء و الصوديوم وتخفيف هذه الأعراض و يعمل كمسكن للألم ومضاد التهابي، و من أجل الأشخاص الذين يبحثون عن فعل دوائي مؤازر للإدرار البولي، تعتبر مستحضرات شارب القط خياراً ممتازاً لهم بالإضافة لفوائده في دعم وظائف الكبد و الكلية الطبيعية.

توصيات للمرضى الذين يعانون من حدوث التهابات متكررة فى الجهاز البولي
كما يقول الدكتور – براين Brian – الذى يمارس مهنة الطب البديل بسان دياجو كاليفورنيا، أمريكا. “لو أنك تعانى من التهاب متكرر بالكليتين، أو جهاز المسالك البولية، فإنه يجب تناول المضادات الحيوية اللازمة الموافقة لطبيعة المرض، وإلا فإن إهمال علاج ذلك الجهاز الحيوى بالجسم، قد يؤدى إلى مضاعفات وخيمة، وتضرر كبير بالكليتين يصعب علاجه فيما بعد”.
بدائل المضادات الحيوية لعلاج التهابات الجهاز البولي
  • أهمية نوع الطعام فى الحد من حدوث مشاكل الجهاز البولى.
    • يجب الإقلال من تناول السكريات الحرة من بين قائمة الطعام لأنها تقلل من كفاءة الجهاز المناعى للجسم.
    • الإقلال من تناول المشروبات الغازية لما لها من أثر ضار على الجهاز البولى والكليتين.
    • تناول كثير من الأطعمة التى تحتوى على الخضراوات والفاكهة الطازجة، فإن هذا من شأنه أن يقلل من تواجد بعض أنواع البكتريا الضارة فى الجهاز البولى.
    • تناول بصفة خاصة الخيار، والفجل بأنواعه، وفاصوليا المنجو mung bean
  • أختيار بعض أنواع العلاجات المنزلية لالتهابات الجهاز البولي
  • تناول عصير التوت البرىCranberry juice ، بواقع كأس من العصير 3 مرات فى اليوم، فهو يمنع التصاق الأنواع الضارة من البكتريا بالأغشية المخاطية للجهاز البولى، وبالتالى يحد من حدوث العدوى البكترية لهذا الجهاز الحيوى من الجسم. كما أن تناول شاى (الحوذان المر) بمعدل كأس 3 مرات يساعد فى تقوية الجهاز المناعى للجسم.
  • تناول الشاى المصنوع من لحاء أشجار – النبق المسهل Uva-Ursi – له خواص مدرة للبول، وملين فى نفس الوقت، كما أنه قاتل للبكتريا.
  • تناول بعض مكملات الطعام
  • مثل الإنزيمات الهاضمة Digestive enzymes، أو سكر المانوزMannose، فإن ذلك من شأنه أن يعمل على منع التصاق البكتريا الضارة بالغشاء المبطن لقنوات الجهاز البولى.
  • تناول أنواع البكتريا المفيدة (الصديقة)
  • مثل بكتريا لاكتوبسلس lactobacillus، الموجودة فى الزبادى، واللبن الرائب، فهى تعمل على تحييد عمل البكتريا الضارة على الأغشية المخاطية للجهاز البولى.
  • ربما يجد الفرد ملاذا آمنا فى بعض الوصفات الصينية للحفاظ على الجهاز البولى سليم ومعاف
  • من بعض الوصفات الشهيرة فى مثل تلك الحالات، والتى تعرف بوصفة – با زنج سان ba zheng san – والتى تتكون من ثمانية أنواع من الأعشاب، وتلك الأعشاب مجتمعة تعمل على إعادة عمل المثانة لحالتها الطبيعية، والقضاء على الأنواع الضارة من البكتريا المتواجدة فى الجهاز البولى. وبذلك تقل درجات حرارة المريض المصاب، ويخف الألم المصاحب للحالة، ويزول الشعور بحرقان البول، وجفاف الحلق، والحد من الإحساس بالعطش.
    وينبغى عدم تناول تلك الوصفة من قبل الحوامل.


رد مع اقتباس
رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:


كل الأوقات هي بتوقيت GMT. الساعة الآن 10:34 صباحاُ.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

vBulletin Skin developed by: Sawa Team