منتديات يا عرب  

 
 

عودة للخلف   منتديات يا عرب > منتديات الطب البديل والصحه > منتدى الصحه والطب

منتدى الصحه والطب اخبار عن الطب وصحة البشر

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-11-2006, 07:44 مساءً
thunder
Guest
 
المشاركات: n/a
إفتراضي الفياغره من الالف الى الياء

نوعان من الأقراص غيّرا مسار وتاريخ العلاقة الجنسية على مرّ التاريخ وأحدثا ثورة في مفهوم الجنس نفسه كسلوك إنساني وإجتماعي ، القرص الأول هو قرص منع الحمل والذي إستخدم على نطاق واسع فى بداية الستينات وفصل بين مفهومين كان الجميع قد تصور أنهما متلازمين وهما : الجنس والإنجاب ، وبدأت العلاقة الجنسية تمارس بين الأزواج دون خشية الإنجاب غير المرغوب ، فزادت المتعة وإختفى الفزع المصاحب للضيف الذي كان لايستأذن . أما القرص الثاني فهو السيلدنافيل أو ما أطلق عليه تجارياً "الفياجرا" والذي صرّحت به إدارة الأدوية والغذاء الأمريكية فى السابع والعشرين من شهر مارس 1998 ، وكانت ثاني الثورات فى عالم العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة ، فلم يعد الجنس أو العجز الجنسي بشكل أدقّ متروكاً للظروف ، فقد أصبح الجنس إرادياً وبالأمرِ وكأننا نضغط على مفتاح الكهرباء فيضئ المصباح . وكانت الثورة رداً على ثورة أخرى صرخ بها أكثر من 30 مليون أمريكي رفعوا لافتة ( نحن عاجزون جنسياً ولا نفع لأدويتكم النفسية ووصفاتكم الغذائية التي تضحكون بها علينا ) . ودقّ ناقوس الخطر .. وكانت الصدفة التي خدمت نيوتن في قانون جاذبيته وأسقطت التفاحة على رأسه هي نفس الصدفة التي خدمت أحد باحثي شركة (فايزر) والذي كان يجري تجارب على السيلدنافيل لمعرفة تأثيره فى علاج شرايين القلب والذبحة الصدرية عام 1992 وأصابه اليأس عندما فشل هذا الدواء فى علاج هذه الأعراض . وقبل أن يرفع راية الإستسلام لاحظ ملاحظة غريبة وهي أن المرضى عينة الدراسة يراوغون فى تسليم بقية الأقراص التي في حوزتهم ! وبالبحث والسؤال والتحري إكتشفوا أن القلب أحياناً لايهمّ إذا كانت دقاته تضيع سدى ولاتترجم إلى علاقة جنسية صحية، وأولى شروط العلاقه بالطبع هى الإنتصاب ، وكان المفتاح السحري لثورة الفياجرا هي نجاح هذه الأقراص التي فشلت من قبل فى علاج الذبحة ، نجاحها فى علاج الضعف الجنسي ، وإرتفعت أسهم الشركة فى البورصة ، فها هي تمتلك العصا السحرية الزرقاء التي كتب منها مائتا ألف روشتة في أول ثلاثة أسابيع من طرحها .

وها هي خيمة الفياجرا الزرقاء تغطي المنطقة العربية بالكامل بعد أن وافق وزير الصحة المصري في نهاية الألفية الثانية على دخول الفياجرا إلى أرض المحروسة مصر . وقد طلب الوزير أن يكون ثمن القرص خمسة جنيهات ولكني أتوقع أن السعر لن يقلّ عن عشرة جنيهات ، وقد بلغ ثمن القرص الأزرق فى السعودية 37 ريالاً وهو تقريباً نفس الثمن فى السوق السوداء المصرية وهو أربعين جنيه والذي إرتفع إلى ستين جنيه بعد القبض على مهرّبه الأكبر فى مصر . وبالطبع كل ماكتبته الصحافه ساهمَ في توتر الجو حول الفياجرا وجعل سلطات وزارة الصحة المصرية تتردّد ألف مرة قبل السماح بتداوله فى مصر ، ولذلك وبمناسبة هذا التصريح والسماح سنحاول أن ندخل إلى عالم الفياجرا بصورة علمية وتفصيلية تجيب عن أي تساؤل يدور فى ذهن من يعاني مشكلة ويحتاج الفياجرا لحلها لنبدد الحيرة التي تغلف تفكير رجل الشارع حول هذا الدواء .. فهيّا ندخل عزيزي القارئ في هذا الجو الضبابي المليء بالألغام وننزع الفتيل ونطلق صفارة الأمان والفهم .

والسؤال الأول : كيف يعمل الفياجرا ؟ إنه يبطل عمل إنزيم يسمى Pde 5 . وماذا يفعل هذا الإنزيم ؟ إنه يحلل مادة أخرى تسمى إختصاراً Cgmp .. وأسمعكم تقولون الآن "اللهم طولك ياروح !" ، وماذا تفعل هذه المادة هي الأخرى ..؟ إن هذه المادة هى المسئولة عن إتساع النسيج الإسفنجي للقضيب ، فتتسع معه الأوعية الدموية أو الشرايين ، فيسري الدم فيها وتنتفخ ويحدث الإنتصاب . ولكي يظل هذا الإنتصاب مدة طويلة لابدّ للأوردة المقابلة أن تضيق وتمنع الدم من الهروب ، إذنْ مَن يوقف تحلل هذه المادة ، أي مَن يوقف ويحارب هذا الإنزيم فهو يساعد على بقاء الإنتصاب ، وهذا بإختصار عمل الفياجرا في الرجال . أما النساء فتتم أبحاث في الشركة حالياً عن مدى فعاليته فى علاج البرود الجنسي للنساء ولم تنشر نتائجها بعد ، وهذا الإنزيم الذي ذكرناه موجود شبيهه في أماكن أخرى أهمها : العين ، والفياجرا تعمل عليها بنسبة بسيطة وهذا سرّ الأعراض الجانبيه التي سنذكرها فيما بعد .

ومما سبق نستطيع أن نزيل اللبس عمّا قيل وتوهمه البعض من أن الفياجرا هى قرص فحولة لا يهمّه وجود الرغبة الجنسية ، وهذه خرافة كبيرة ، فالفياجرا بدون رغبة جنسية مجرد قرص ملبّس لا قيمة له ، لأن المادة التي تحدثنا عنها فى السطور السابقة يتم إفرازها إستجابة لمراكز الإثارة المخيّة . والخرافة الأخرى هي علاقته بالإنجاب ، وهي علاقة غير موجودة وغير شرطية تماماً .

وماذا عن إمتصاصه فى الجسم ؟ الفياجرا يمتصّ سريعاً من 30 إلى 120 دقيقة بمتوسط ساعة ، وهي المدة التي ينصح بها الأطباء، أي أن القرص يؤخذ قبل الجماع بساعة لهذا السبب،وتمثيله الغذائي يتمّ فى الكبد ولذلك فالأدوية التي تؤثر فى إنزيمات الكبد لابدّ أن تؤخذ بإحتراس معه ، وهذا سرّ التوصية بتناوله بروشتة الطبيب الذي يسأل المريض عن الأدوية التي يتناولها، وحتى لا تتعارض مع الفياجرا. أما عن جرعات الدواء فهو مطروح فى العالم في ثلاث جرعات ال 25 مجم وال 50 مجم وال 100 مجم ، أما الجرعة العربية المطروحة فهي ال 50 مجم ، وهي أيضاً التي ستطرح فى مصر. وأيضاً يختلف شكل العبوة عن شكلها في الخارج، فهي في المنطقة العربية على هيئة شرائط وليست علب، والشريط به أربعة أقراص فقط .

ولكن ما هي المحاذير التي يجب مراعاتها مع دواء الفياجرا ؟ ،وبالطبع هناك محاذير فلم يخلق بعد الدواء الذي نتجرعه بدون محاذير ، فحتى الأسبرين الذي نتناوله كاللبّ والفول السوداني له هو الآخر محاذير ، وأولى محاذير الفياجرا هى مرضى القلب الذين يتناولون الأدوية المحتوية على النيترات..أولئك ممنوعون بصورة مطلقة، ولابدّ من الحيطة والحذر مع مرضى الضغط المنخفض وأيضاً المرتفع لتأثيره الموسّع للشرايين ، وبعض مرضى الشبكية التي لها أصل وراثي Retinitis Pigmentosa، وأيضاً المرضى الذين يتعاطون الإريثرومايسين والأدوية المضادة للفطريات والتي تؤخذ بطريق الفم لأن هذه الأدوية تعمل على إنزيمات الكبد .

وأما عن المضاعفات والأعراض الجانبية فقد لخصتها الشركة المنتجة في الأعراض التالية :

1. الصداع : وجدَ أثناء الدراسة أن واحداً من كل عشرة أشخاص تناولوا الفياجرا أصابه الصداع ولذلك فإنه لا يوصف لمرضى الصداع المزمن أو الصداع النصفي .

2. تغيّرات في الرؤية : وجد أثناء الدراسة أن 3 % ممن تعاطوا الدواء أصيبوا بتغيرات في الرؤية، وهي لحسن الحظ تغيرات مؤقتة تتراوح مابين العتامة إلى تغير ألوان الأشياء على شكل هالات ملونة زرقاء أو خضراء. وقد شرحنا السبب في تلك الهالات من قبل في فقرة سابقة .

3. الدوخة : قد يؤدي الدواء، نظراً لتأثيره على الأوعية الدموية وتمددها، إنخفاضاً مفاجئاً في ضغط الدم، ولذلك لا يحبذ تناوله مع أدوية الضغط المرتفع .

4. الإنتصاب المستمرّ Priapism: وهو الإنتصاب الذي يمتد ويتجاوز الأربع ساعات ولم تصادفه الأبحاث، إلا أنه من الأمانة العلمية أن نذكره من الناحية النظرية ، وهو من الممكن أن يضرّ بأنسجة القضيب .

وهنا جدول توضيحى لنسب المضاعفات التي ظهرت خلال الأبحاث :

العرض الجانبي نسبة حدوثه

الصداع 16 %

إحمرار الوجه 10 %

حموضة فى المعدة 7 %

إحتقان الأنف 4 %

إلتهاب المسالك البولية 3 %

تغيرات الرؤية 3 %

الإسهال 3 %

الدوخة 2 %

الطفح الجلدي 2 %



وقد ذكرنا هذه الأعراض الجانبية لا لكي نخوّف القراء من الفياجرا ولكن لكي نسلط الضوء على أهمية صرف هذا العقار تبعاً لروشتة وليس تبعاً لفتوى أو نصيحة ، فلا ينفع مع الفياجرا أن نتعامل بأسلوب السوبر ماركت ويجب ألا نشتريه وكأننا نشتري علبة "تونة" ، فهو دواء مازال فى بدايته وهو آمن طالما كتبه الطبيب المختص وليس الصديق أو الجار غير المختص . ونكرر أن الفياجرا ليست للأصحاء ، إنه ليس مقوياً أو فيتامين وإنما هو دواء لمرض معين ومحدد ، ونكرر ثانية أنه لا يخلق الرغبة الجنسية .. فهو ليس بمهيّج أو مثير ولكنه عقار يصنع الإنتصاب الغائب لأسباب محددة ويستعيده وبقوّة تخلق الثقة المفقودة التي قد تدمر إنساناً. وأخيراً صنع وزير الصحة المصري خيراً حين سمح بدخوله ، فليس من المعقول أن ندخل الألفية الثالثة ونحن نحتقر سلوكاً إنسانياً إسمه الجنس !
---------------------
للامانه الموضوع منقول من موقع جوز ريم
رد مع اقتباس
رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات المشاركة الأخيرة
البدانة.. رأس الداء! thunder الطب البديل والاعشاب الطبيه 1 12-11-2009 03:19 مساءً
تعلم صيانة الموبايل من الالف الي الياء مع ايكون مهند صبحي الاعلانات المبوبه 0 04-27-2008 12:29 مساءً
تعليم الكمبيوتر من الالف الي الياء اصبح ممكناً مهند صبحي الاعلانات المبوبه 0 06-07-2007 02:42 مساءً
تعلم صيانة الكمبيوتر من الالف الي الياء مهند صبحي الاعلانات المبوبه 0 06-07-2007 02:41 مساءً
تعلم صيانة الكمبيوتر من الالف الي الياء مهند صبحي الاعلانات المبوبه 0 06-05-2007 07:10 مساءً


كل الأوقات هي بتوقيت GMT. الساعة الآن 02:59 صباحاُ.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

vBulletin Skin developed by: Sawa Team