منتديات يا عرب  

 
 

عودة للخلف   منتديات يا عرب > منتديات الطيور وتربية الحيوانات > منتدى الطيور والاسماك والحيوانات..

منتدى الطيور والاسماك والحيوانات.. اخبار ومعلومات وتربية الطيور والحمام والاسماك والحيوانات

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-30-2006, 04:39 مساءً
thunder
Guest
 
المشاركات: n/a
إفتراضي الأســـــــد

الأسد ويقال للأثى لبؤة وللصغير شبل وله أسماء كثيرة في اللغة العربية منها (( الضرغام )) ، الضيغم والغضنفر والهزبر .

والأسد أقوى أنواع العائلة القطية ، ويسمى ملك الغابة (( ملك الغابة المفتوحة )) أو ملك الوحوش لشدته .

يتميز الأسد بجسم قصير نوعا ما وبطنه ضامر ، الرأس عريض كبير والعيون صغيرة نسبيا ، وعلى الشفة العليا شوراب طويلة .

وللذكور شعر كثيف على الرقبة وأعلى الصدر وبالقرب من الرأس يفرقه عن الأنثى التي لا تملك مثل هذا الشعر الكثيف ، ولون شعر الأسد عادة أصفر فاتح ولكن جلد الأشبال مرقط .

من عادات الأسد أن يذهب للصيد في مجموعات ، وقد تتألف المجموعة من أسود ولبؤات وأشبال تعيش معا في وحدات عائلية ، وكثيرا ما تقوم المجموعة كلها بعملية الصيد متعاونة في مهاجمة حيوان كبير لا يستطيع أي منها بمفرده أن يتغلب عليه ، وقد تنصب كمينا إذ يربض الأسد بين الأعشاب بينما يقوم أسد آخر أو لبؤة في الغالب بمطاردة الغزال مثلا وتطويقها للاتجاه نحو الكمين .

واللبؤة هي التي تقتل الفريسة عادة ، لكن الأسد هو الذي يأكل أولا ، ولا تأكل اللبؤة والأشبال إلا بعد أن ينتهي الأسد من أكله ، لذلك يقول الناس للشخص الذي نال القسم الأكبر من شيء مهم بأنه نال حصة الأسد .

والأسود بعد أن تأكل تستلقي في الظل وتنام وتتمدد في شبه إغفاءه وقد تتمدد في بعض الأحيان على ظهورها وترفع قوائمها في الهواء ، والحيوانات الأخرى تعرف متى يكون الأسد غير جائع ، فتقترب منه دون خوف ولكن عندما يجوع الأسد نجد أن جميع الحيوانات تكون حذرة ولا تستطيع الاقتراب منه .

تضع الأنثى أشبالا عمياء كجراء القطة ذات فروة ، مرقطة ، وتفتح عيونها بعد عدة أيام ، وتفطم بعد 3 شهور حيث تبدأ بالتدرب على الصيد مع أبويها .

والأسود تخاف النار فعندما ترى النار لا تعرف كيف تتصرف ، كما يقال أن الأسد جبان وكسول وليس ملك الوحوش لأن الأسد لا يقوم بأي عمل بطولي لصيد فرائسه بل اللبؤة الأنثى هي التي تقوم بالأعمال البطولية لاصطياد الفرائس ، والأسد همه الوحيد الأكل من الفريسة أولا ثم الذهاب إلى ظل شجرة لينام معظم وقته ، كما أن البعض يقول أن من عادة الأسود أن تأكل من فرائسها هي لكنها في بعض الأحيان تأكل الجيف إذا كانت جائعة .

كانت تعيش الأسود في الغابات المفتوحة حيث تكثر الغزلان والثدييات الأخرى ، ويعتقد أن الأسد كان موجودا في الجزيرة العربية حيث أن كتب التاريخ والأدب العربي مليئة بقصص الأسود ، كما كان الشعراء يصفون من يريدون مدحه بأوصاف الأسد ويتفاخرون بقتل الأسود ويعتبرونه عملا بطوليا ، ولكن في الوقت الحالي انقرض الأسد تماما من الجزيرة العربية ولم يذكر أي أحد من الرحالة الذين قاموا برحلات علمية داخل المملكة بوجود أي أثر للأسود .
رد مع اقتباس
رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:


كل الأوقات هي بتوقيت GMT. الساعة الآن 10:59 صباحاُ.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

vBulletin Skin developed by: Sawa Team